Mit Abu Khaled Secondary School For Boys

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Mit Abu Khaled Secondary School For Boys

تعليمى


    ##أسئلة بلاغة ##

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 127
    تاريخ التسجيل : 21/01/2010

    ##أسئلة بلاغة ## Empty ##أسئلة بلاغة ##

    مُساهمة  Admin الإثنين يناير 25, 2010 6:35 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    أسئلة وكيفية الإجابة عليها



    س1:ما الفكرة /المعاني
    الجزئية /مضمون /الجانب الفكري /عنصر الفكر /الأفكار الجزئية /المعنى /الخيط
    الفكري /الخيط المضموني /الترابط الفكري/ تتضمن الأبيات (كذا) /اشرح /انثر /تجربة
    الشاعر في الأبيات /عبر عما جاء في الأبيات من أفكار /أو قد يسألك سؤالا مباشرا
    فيقول :كيف صور الشاعر بطولة الشهيد؟



    (*) المطلوب :


    جــ1:للإجابة
    تقول:يتناول الشاعر في الأبيات السابقة ...(اكتب شرح الأبيات بأسلوبك)



    س2:ما العاطفة
    المسيطرة على الشاعر في الأبيات /الشعور /المشاعر /الإحساس /الأحاسيس /الخيط
    الشعوري /الخيط النفسي /الوجدان / الحالة النفسية /الانفعال /عبر عما جاء في
    الأبيات من مشاعر وأحاسيس .



    (*) المطلوب :


    ج2:للإجابة تقول:الشعر
    يعتمد على الخيال والعاطفة أساسه ،وهى التي تعطى الشعر حرارته وروحه وحيويته
    وبالنظر في الأبيات نجد أن العاطفة المسيطرة على الشاعر هي عاطفة ......(تحدد
    العاطفة من خلال معنى وألفاظ الأبيات)



    س3:ما العاطفة
    المسيطرة على الشاعر ؟وما أثرها في ( ألفاظه /تعبيراته /كلماته /تعبيره /تراكيبه
    /عباراته) و(صوره / أخيلته /خياله /تصويره )؟



    (*)المطلوب :


    جـ3: للإجابة تقول:
    تطل من الأبيات عاطفة ( حدّد العاطفة) ،ولقد جاءت ألفاظ وتعبيرات وعبارات الشاعر
    معبرة وصدى لعاطفته ووجدانه مثل (اذكر كلمات وألفاظا وعبارات ن الأبيات تدل على
    العاطفة ) ،ولقد جاءت صوره مجسدة لإحساس الشعر وقادرة على نقل مشاعره لنا نقلا
    صادقا ومنها (اذكر أكثر من صورة بيانية وقم بشرحها).



    س4:استخرج من الأبيات
    محسنا بديعيا /لونا بديعيا بديعا /محسنا لفظيا /جمالا لفظيا /زخرفة لفظية / زينة
    لفظية / في البيت ( كذا ) محسن بديعي . وضحه وبين أثره /أوفى البيت (كذا) توريةـ
    طباق ـ وضحه.



    (*)المطلوب :


    جـ4: للإجابة استخرج
    أى محسن بديعي ،واتبع الترتيب التالي (طباق ـ مقابلة ـ تصريع ـ حسن تقسيم ـ سجع ـ
    ازدواج ـ مراعاة نظير ـ تورية ـ جناس بنوعيه ـ ترصيع ).



    ملحوظة : عندما يسألك عن أثر
    المحسن البديعي / قيمته /أثره في المعنى / قيمته الفنية /قيمته البلاغية /فائدته /
    غرضه فعليك أن توضح ...



    س 5: استخرج صورة
    بيانية /صورة فنية / صورة بلاغية / صورة بليغة /صورة جميلة /صورة خيالية /صورة /
    لونا خياليا /لونا بيانيا / بيانا / خيالا /تصويرا /صورة جمالية/ أو ما نوع الخيال
    /التصوير / الجمال في (
    ) ؟



    { 1 }


    (*) المطلوب :استخرج تشبيها /استعارة /كناية / مجازا مرسلا .


    جـ5: للإجابة حدّد
    الصورة البيانية ،ثم قم بشرحها .



    ملحوظة: عندما يسألك
    عن أثر أي صورة بيانية /قيمتها / أثرها في المعنى /قيمتها الفنية /قيمتها البلاغية
    /فائدتها /غرضها فعليك أن توضح سرجمالها كالتالي :



    1ـ التشبيه
    والاستعارة:



    المشبه
    المشبه
    به



    حسي
    حسي



    حسي معنوي


    شخص
    شخص



    معنوي
    معنوي



    شخص لا
    شخص






    لا شخص شخص


    معنوي
    حسي



    2ـ الكناية : الإتيان
    بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .



    3ـ المجاز المرسل :
    الدقة والإيجاز في اختيار العلاقة .



    س6: ما علاقة (كذا) بـ
    (كذا)؟



    (*) المطلوب : توضح علاقة
    اللاحق بالسابق .



    جـ6: للإجابة اتبع
    التالي :



    1ـ إذا كان اللاحق
    ناتجا عن السابق فالعلاقة...



    2ـ // //
    // مسبا // //
    // ...



    3ـ // //
    // تعليلا للسابق فالعلاقة ....



    4ـ // //
    // يكمل معنى السابق فالعلاقة ...



    5ـ // //
    // بمعنى السابق فالعلاقة .....



    6ـ // //
    // يوضح السابق فالعلاقة ......



    7ـ // //
    // يفصل السابق فالعلاقة .....



    س7:ما القيمة
    التعبيرية/القيمة الفنية / دلالة /الدلالة الشعورية / القيمة البلاغية لـكلمة
    (كذا)؟ / أو يقول لك : كلمة (كذا) غنية بالدلالة في موضعها.وضح./ أو بم توحي (كذا)
    /أو ما الإيحاء في (كذا) ؟ /أو اللفظة أداة سحرية في يد الشاعر كالريشة في يد
    الرسام .اشرح في ضوء ألفاظ الأبيات /أو تجمل الألفاظ إذا كانت غنية بالدلالات التي
    تخرجها عن مفهومها القاموسي .وضح / أولا ينبع جمال اللفظة من ذاتها بقدر ما ينبع
    من توافقها مع غيرها .اشرح مع التمثيل /أو استدل من الأبيات أو النص على أن الشاعر
    يجعل من الألفاظ خلايا حية لا مجرد ألفاظ جامدة.



    (*) المطلوب : إيحاء الكلمة.


    جـ7: للإجابة حدد
    إيحاء الكلمة من خلال .



    { 2 }


    س8:استخرج إيجازا
    بالقصر ،وبين فائدته(قيمته /أثره /أثره في المعنى/قيمته الفنية )



    (*)المطلوب : إيجاز بالقصر .


    جـ8: للإجابة ابحث عن
    أي جملة ليس فيها أي حذف .



    ملحوظة:فائدة الإيجاز
    العامة بنوعيه هي (إثارة وتحريك ذهن المتلقي وتوفير الوقت والجهد واحترام عقلية
    المتلقي ).



    س9:استخرج إيجازا
    بالحذف ،وبين فائدته(قيمته /أثره /أثره فى المعنى/قيمته الفنية )



    (*) المطلوب: إيجاز بالحذف.


    جـ9:للإجابة ابحث عن
    جملة فيها أي حذف.



    س10: استخرج إطنابا،
    وبين نوعه، وفائدته.



    جـ10:للإجابة: انظر
    الإطناب.



    س11: استخرج أسلوب قصر ،وبين وسيلته وفائدته.


    (*) المطلوب : ابحث عن أي
    أسلوب قصر بأي وسيلة.



    جـ11:للإجابة حدد جملة
    فيها (إنما /أنما / مبتدأ وخبر معرفتان /نفى واستثناء / تقديم وتأخير/ عطف بـ : لا
    /بل / لكنْ.



    ملحوظة: فائدة أسلوب
    القصر العامة هي (التوكيد والتخصيص والاهتمام ).



    س12: استخرج أسلوب
    توكيد (أسلوبا مؤكدا)،وبين وسيلته ،وفائدته.



    (*) المطلوب :ابحث عن جملة
    فيها أية وسيلة توكيد.



    جـ12:للإجابة :حدد
    جملة فيها (إنّ / أنّ / قد / لقد / مفعول مطلق / قسم / نون توكيد / لام التوكيد
    /توكيد لفظي / توكيد معنوي / حرف جر زائد / ثوابت توكيدية ).



    ملحوظة: فائدة أسلوب التوكيد
    العامة هي (توكيد المعنى والفكرة ).



    س13: استخرج أسلوبا
    إنشائيا ،وبين نوعه ،وغرضه البلاغي .



    جـ13:للإجابة ابحث عن
    أي أسلوب إنشائي طلبي مثل (أمرـ نهى ـ استفهام ـ تمن ـ رجاء ـ نداء ) أو أي أسلوب
    إنشائي غير طلبي مثل (مدح ـ ذم ـ قسم ـ تعجب ).



    ملحوظة: الغرض البلاغي لأي
    أسلوب يعرف من خلال ....



    س14: استخرج أسلوبا
    خبريا ،وبين غرضه البلاغي .



    جـ14: للإجابة ابحث عن
    أية جملة ليس فيها شيء من الإنشائي .



    ملحوظة: الغرض البلاغي
    للأسلوب الخبري هو( التقرير والتوكيد تقرير وتوكيد الحقائق وإظهارها للمتلقي على
    أنها حقائق ثابتة لا تقبل الشك ).



    س15:استخرج أسلوبا
    خبريا لفظا إنشائيا معنى، وبين غرضه البلاغي.



    جـ15:للإجابة ابحث
    جملة ليس فيها (أمر ـ نهى ـ استفهام ـ تمن ـ رجاء ـ نداء ) بشرط أن يدل معناها على
    الدعاء.



    ملحوظة: غالبا ما يكون الغرض
    البلاغي للأسلوب الخبري لفظا الإنشائي معنى الدعاء.






    { 3 }


    تدريبات


    س1:بيّن
    نوع المحسن البديعي فيما يلي ، واذكر قيمته الفنية :



    وسميته يحيى ليحيا فلم يكن إلى رد
    أمر الله فيه سبيل



    يقول تعالى:"خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل "



    ارتفاع الأخطار ،باقتحام الأخطار .



    بلاد متى ماجئتها جئت جنة لعينك منها
    كلما شئت رضوان



    تأخرت أستبقى الحياة فلم أجد لنفسي
    حياة مثل أن أتقدما



    كدر الجماعة خير من صفو الفرقة .



    بم التعلل ؟لا أهل ولا وطن ولا نديم
    ولا كأس ولا سكن



    اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخى، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل
    لك إلى قطيعة أخيك ..


    س2:بيّن
    نوع الإيجاز فيما يلي ، واذكر قيمته:



    أكلت الخبز والعصير .



    قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ البركة في البكور .



    قال أحد الوزراء لعامل له:


    "كثر
    شاكوك ،وقل شاكروك ،فإما عدلت ،وإما اعتزلت" .


    س3:
    بيّن نوع الإطناب فيما يلي ،واذكر غرضه البلاغي :



    إنّ الرئيس ـ حفظه الله ـ محب لشعبه.



    يقول تعالى :"وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون، كل نفس
    ذائقة الموت "



    يقول تعالى:" إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن
    الفحشاء والمنكر والبغي ".


    س4:حدد
    وسيلة القصر فيما يلي ،واذكر أثره في المعنى :



    إنما الرازق الله.



    إلى الله أشكو لا إلى الناس .



    وما العيش إلا مدة سوف تنقضي وما
    المال إلا هالك وابن هالك



    راحل أنت والليالي نزول
    ومضرٌّ بك البقاء الطويل











    { 4 }

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 7:32 am